مرسوم رقم 308 لسنة 2006
بإنشاء المركز الوطني لتطوير التعليم
- بعد الاطلاع على الدستور،
- وعلى المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية والقوانين المعدلة له،
- وعلى المرسوم بالقانون رقم 4 لسنة 1987 في شأن التعليم العام،
- وعلى المرسوم بقانون رقم (116) لسنة 1992 في شأن التنظيم الإداري وتحديد الاختصاصات والتفويض فيها،
- وعلى المرسوم الصادر في 7 يناير 1979 في شأن وزارة التربية،
- وعلى المرسوم الصادر في 15 أغسطس سنة 1987 بتشكيل المجلس الأعلى للتعليم،
- وعلى المرسوم رقم (99) لسنة 1988 بشأن نظام العمل في المجلس الأعلى للتعليم،
- وبناءً على عرض وزير التربية،
- وبعد موافقة مجلس الوزراء،
رسمنا بالآتي
المادة 1
يُقصد بالمفردات التالية المعنى قرين كل منها:
المركز: المركز الوطني لتطوير التعليم.
الوحدة: (وحدة تنمية المعلم – وحدة القياس والتقويم – وحدة تطوير المناهج الدراسية).
رئيس مجلس الأمناء: وزير التربية بصفته.
المادة 2
ينشأ المركز الوطني لتطوير التعليم: ويشرف عليه وزير التربية.
المادة 3
الغرض من إنشاء المركز هو تهيئة مناخ مناسب لتطوير العملية التعليمية بدولة الكويت وفق الأسس العملية، وبما يحقق للمركز الاستقلالية في أداء أعماله.
المادة 4
يتكون المركز من ثلاث وحدات أساسية هي:
1- وحدة تنمية المعلم.
2- وحدة القياس والتقويم.
3- وحدة تطوير المناهج الدراسية.
ويمكن إضافة وحدات أخرى وفقا للمستجدات التربوية ومتطلبات التطوير التربوي في مستوى مسمى (وحدة) تخدم المركز وفقا لما يقترحه مجلس الأمناء.
المادة 5
يقوم المركز في سبيل تحقيق أغراضه بتوزيع المهام على الوحدات التابعة له على النحو التالي:
1- وحدة تنمية المعلم: تقوم بالاختصاصات التالية:
تمهين وظيفة التدريس وإصدار رخصة التدريس للمعلمين.
- تنمية قدرات ومهارات ومعارف المعلمين حديثي الالتحاق بمهنة التعليم.
- تنمية قدرات ومهارات ومعارف المعلمين طوال فترة الخدمة لتواكب التطورات العصرية المتلاحقة في كافة المجالات.
- تعزيز وتطوير المهارات الفنية والقيادية للجهاز الإداري سواء بالمدرسة أو المنطقة التعليمية.
- حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمين وإعداد المناهج التدريبية وتطوير معينات التدريب.
- تقييم البرامج التدريبية وبناء نظم المعلومات التدريبية.
- بناء وتنمية جسور التواصل والتعاون مع المراكز المعنية بشئون تنمية وتدريب المعلم على المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي.
2- وحدة القياس والتقويم: تقوم بالاختصاصات التالية:
- إجراء البحوث والدراسات الشاملة التي تعنى بواقع النظام التربوي وقياس كفاءته في ضوء الأهداف الموضوعة له.
- مراقبة أداء المدارس والطلبة والمعلمين ومساعدتهم على التطوير والتحسين.
- تزويد أولياء الأمور ومتخذي القرار بالمعلومات اللازمة عن مدى تحقيق المدرسة لدورها التربوي.
- تطوير منهجيات وتقنيات التقويم التربوي.
- تقديم الخدمات الاستشارية فيما يتعلق بمجالات القياس والتقويم التربوي لمؤسسات الدولة في الإصلاح التربوي.
- تنفيذ اختبارات تقييم قدرات الطلبة خريجي الثانوية العامة للالتحاق بكليات التعليم العالي سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.
- تجريب المتحدثات التربوية بهدف الإفادة من نتائجها في تطوير العمل التربوي.
- التنمية المهنية للأطراف المعنية بالقياس والتقويم التربوي من مؤسسات التعليم المختلفة.
- بناء وتنمية جسور التواصل والتعاون مع المراكز المعنية بشئون القياس والتقويم على المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي.
3- وحدة تطوير المناهج والكتب المدرسية: وتقوم بالاختصاصات التالية:
- وضع الأهداف العامة للتربية والمجالات والمواد التعليمية بما يتناسب مع الرؤية التربوية.
- الإشراف على إعداد المناهج والمواد التعليمية، واختيار أفضل العناصر من الخبراء والفنيين.
- إجراء البحوث والدراسات الشاملة التي تعنى بواقع المناهج الدراسية الحالية وقياس كفاءتها في ضوء المستجدات والمستحدثات في صناعة المناهج.
- إجراء التجارب على المناهج والمواد التعليمية الجديدة لإمكان تقويمها قبل تعميمها، واقتراح التوصيات اللازمة.
- بناء وتنمية جسور التواصل والتعاون مع المراكز المعنية بشئون تطوير المناهج على المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي.
المادة 6
- يتولى إدارة المركز مدير عام بدرجة وكيل وزارة، ويعين بمرسوم بناءً على ترشيح رئيس مجلس الأمناء، وهو المسئول أمام مجلس الأمناء عن إدارة المركز فنيا وإداريا وماليا، كما يتولى الإشراف على تنفيذ برامجه وخططه ومشروعاته، وذلك وفقا لما تقرره له اللائحة الداخلية من اختصاصات وصلاحيات.
المادة 7
- يكون للمركز اعتمادات مالية خاصة به تدرج ضمن ميزانية وزارة التربية ولمجلس الأمناء أن يقبل الهبات والتبرعات وريع الأموال التي توقف على أغراض المركز، وله أن يحدد المقابل المادي نظير الخدمات التي يؤديها المركز.
المادة 8
يتكون مجلس أمناء المركز من:
- أعضاء المجلس الأعلى للتعليم بصفتهم.
- مدير عام المركز.
المادة 9
مجلس الأمناء هو السلطة العليا المشرفة على شئون المركز، ويرسم السياسة العامة له، ويعتمد خططه وبرامجه ومتابعة تنفيذها وتقويمها، واتخاذ ما يراها لازما من القرارات لتحقيق الأغراض التي أنشئ المركز من أجلها، وله على وجه الخصوص مباشرة المهام التالية:
1- إقرار مشروعات الخطط والبرامج الخاصة بعمل كل وحدة وكذلك الجداول الزمنية والخطوات التفصيلية لتنفيذها وفق الأهداف المحددة لها.
2- إقرار مشروع الاعتمادات المالية والحساب الختامي لها قبل تقديمه إلى الجهات المختصة.
3-إصدار لائحة داخلية تتضمن بصفه خاصة ما يلي:
أ- القواعد التي تتبع في إدارة المركز بما في ذلك القواعد المالية والإدارية والمحاسبية.
ب- قواعد تعيين العاملين بالمركز ومؤهلاتهم العلمية والتربوية ومرتباتهم وعلاوتهم وترقياتهم وإجازاتهم ومكافآتهم، وأحكام التأديب وانتهاء الخدمة، وكل ما يتعلق بالشئون الوظيفية، مع مراعاة أحكام المادتين (5، 38) من قانون الخدمة المدنية.
4- تعيين رؤساء الوحدات بناءً على ترشيح المدير العام وموافقة مجلس الأمناء، واعتماد رئيس مجلس الأمناء.
5- متابعة أعمال وحدات المركز والنظر في التقارير التي يضعها رؤساء هذه الوحدات عما تم إنجازه من برامج ومشروعات.
المادة 10
على وزير التربية تنفيذ أحكام هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.
أمير الكويت
صباح الأحمد الجابر الصباح
رئيس مجلس الوزراء
ناصر المحمد الأحمد الصباح
وزير التربية
د. عادل طالب الطبطبائي
صدر بقصر السيف في: 25 رمضان 1427هـ.
الموافق: 17 أكتوبر 2006م.
نشر هذا المرسوم في عدد الجريدة الرسمية رقم 791 تاريخ 22 اكتوبر (تشرين الاول) 2006م. ص.3.

* * *